القائمة الرئيسية

الصفحات

حماية الهاتف الذكي من الاختراق و التجسس معلومة تك


نصائح تساهم في حماية هاتفك من التجسس والاختراق




أصبح من الضروري حماية الهواتف الذكية من الاختراق  اصبح امرا لا مفر منه مع تزايد الهجمات السيبرانية واختراق البيانات، و كذا الانتشار الكبير لعمليات سرقة البيانات و التهكير خاصة مع تعدد طرق التجسس والاختراق التي قد تتعرض لها اثناء تصفحك الانترنت او تنزيل البرامج و التطبيقات و التي يقوم بها الهكرباستعمال المواقع الخبيثة و البرامج الضارة ، وكل مرة تظهر المزيد من سبل الاختراق الجديدة التي يعجز نظام الحماية في الهواتف عن التصدي لها،  لهذا يجب علينا أن نلجأ إلى طرق و حلول أخرى من أجل حماية الهواتف الذكية من التجسس و الاختراق سوآءا كانت اندرويد او حتى التي تعمل بنظام  IOS الذي يعتبر الاكثر امانا في العالم.

حماية الهاتف من الاختراق والتجسس 2020


وفي في هذا المقال سنقدم لكم نصائح و ارشادات تمكنك من لحماية الهاتف من الاختراق والتجسس و ابقاء جوالك امنا من هجمات المخترقين قدر الامكان .



أفضل طرق حماية الهاتف من الاختراق






استخدام كلمة السر لحماية هاتفك


حماية هاتفك عن طريق استخدام بكلمة سر صعبة وطويلة اصبح امرا لابد منه ، مع التركيز على تذكرها اضافة الى عدم استخذام كلمات المرور الساذجة و اذا ان اغلبية الأشخاص يقومون في العادة بكتابة كلمة سر سهلة التذكر لكنها ايضا الكلمات الاسهل للاختراق من طرف الهاكرز و لا تكفي من اجل حماية الهاتف من المتطفلين.

اقرأ ايضا : اكواد سرية في هاتفك , ماهي فائدتها ؟


لذلك يجب عليك وضع كلمة سر مختلفة وفريدة تحوي حروفا كبيرة و صغيرة و ارقاما و حتى رموز , و عليك الابتعاد ايضا كلمة السر المكونة من تاريخ ميلادك او اسمك.

اضافة الى استخدام كلمة السر في الهاتف بشكل عام يجب عليك وضع كلمة سر خاصة بكافة التطبيقات و البرامج التي تحتوي على المعلومات والبيانات الحساسة الخاصة بك، وينصح بأن تستخدم كلمات سر متنوعة وليس نفس كلمة سر الهاتف.


 الروابط المشبوهة والخبيثة 


ما هي الروابط المشبوهة؟ هي الروابط المنبثقة من على المواقع التي تتصفحها على الإنترنت، فحتى لو كانت هذه الاخيرة مواقع امنة و سليمة الا ان هذا لا يعني ان الروابط المنبثقة من الاعلانات الموجودة فيها كذلك امنة. وأغلب هذه الروابط الخبيثة تكون روابط مصممة من أجل اختراق هاتفك الذكي والتجسس عليك من اجل الاطلاع على بياناتك الشخصية دون علمك، فبمجرد الضغط على الرابط حتى لو كان بالخطأ فإنك تمنح المخترق امكانية الوصول الى معلومات حساسة عنك.

لذا يجب عليك الحذر و معرفة كل رابط تقوم قبل الدخول إليه مع التأكد من أنه امن وموثوق و لن يسبب أي ضرر، والافضل استخدام مواقع البحث الشهيرة جوجل من أجل البحث عن ما تريده عوضًا عن استخدام الروابط. كما ان استخدام تطبيقات منع ظهور الاعلانات امر جيد ايضا و يساعد في تجنب الاعلانات المنبثقة.



 استخدام  متجر بلاي في تحميل التطبيقات  


الآن أصبح هناك العديد من الطرق المستخدمة في تحميل وتثبيت التطبيقات، حيث يتم تحميل التطبيقات من مواقع مجهولة المصدر وهذه المواقع قد يكون أغلبها مواقع اختراق وتجسس.

لذلك يجب عليك التأكد من مدى امان هذه المواقع قبل التحميل منها أو الابتعاد عنها و نهائيا و الاكتفاء باستخدام التطبيق الرسمي لجوجل و هو تطبيق متجر بلاي الموجود على معظم الهواتف بل وجميع الهواتف، فهو تطبيق محمي من قبل شركة جوجل وصعب الاختراق و التطبيقات و البرامج الموجودة فيه كلها امنة. 

استخدام افضل برامج الفي بي ان  يساعدك في حماية هاتفك من المتطفلين على موقعك.


حماية هاتفك باستخدام التطبيقات




تعد تطبيقات 
مكافحة الفيروسات من اكثر الطرق قوة وفعالية في محاربة الفيروسات والملفات الضارة وجميع التطبيقات مجانية وسهلة الاستخدام وتعمل بشكل اوتوماتيكي، علاوة على أنها لا تأخذ مساحة كبيرة من الهاتف على الإطلاق, بل بالعكس فهي تساعدك في حذف الملفات التي لست بحاجة اليها والحصول على الزيد من المساحة الخالة في هاتفك. 
على الرغم من وجود العديد من التطبيقات التي تحمي الهاتف من الاختراق تبقى فعالية هذه التطبيقات في حماية الهاتف من الاختراق والتجسس محدودة خصوصا مع تطور الطرق والاساليب التي يتبعها القراصنة الا ان  أفضل هذه التطبيقات المصممة لحماية هاتفك قد تفي بالغرض:




تطبيق  virustotal :يعد هذا التطبيق من اقوى التطبيقات الرائدة في مجال مكافحة الفيروسات والبرمجيات الضارة وحماية هاتفك من الاختراق والتجسس حيث يتمتع تطبيق virustotal بامكانية كبيرة على كشف البرمجيات الضارة كالتروجان ويقوم بإزالتها وتأمين حماية لهاتفك بشكل كبير بالاضافة لقدرته على فحص الروابط والملفات . التطبيع له موقع الكتروني ايضا يمكنك الاستفادة من خدماته في حماية الهاتف من الاختراق و معرفة المواقع الخبيثة و البرمجيات الضارة.

تطبيق Anti virüs :  فبمجرد تثبيت التطبيق على هاتفك  سيقوم بالبحث عن التطبيقات الضارة ويقوم بإزالتها، علاوة على أنه إذا دخلت إلى موقع به فيروسات  سوف يرسل لك التطبيق تنبيه و اشعار ينبهك الى  الخطر و ضرورة تجنب استخدام هذا الموقع او التطبيق.

تطبيق kaspersky : من افضل تطبيقات الحماية من الفيروسات و البرامج الضارة اذ يقوم بحماية هاتفك من الاختراق والتجسس ويتمتع بميزات كثيرة اهمها خاصية التحديث التلقائي للتعرف على الفيروسات الجديدة والغائها ويحتوي تطبيق kaspersky على بعض الميزات الاخرى المدفوعة كالحماية في الوقت الحقيقي وغيرها.




التحديث المستمر للهاتف الذكي


من الطرق التي يجب عليك القيام بها من أجل حماية هاتفك هي تحديث الهاتف عن طريق الإصدارات التي تقوم الشركة المصنعة بأرسالها لك, فإن هذه الإصدارات الجديدة تحتوي على تعديلات و تحديثات تساعدك في حماية هاتفك من السرقة الالكترونية لبياناتك و التجسس عليك.

 وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمنا لكم فيه عدة نصائح تمكنك من  حماية هاتفك من التجسس والاختراق. لكن يجب ان تعلم ان اول و افضل جدار حماية من الاختراق و التجسس على هاتفك و بياناتك هو انت و حرصك اثناء استخدام الانترنت  في هاتفك الذكي.








هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع