القائمة الرئيسية

الصفحات


اغنى 10 شركات في العالم 2020  

اغنى 10 شركات في العالم 2020




 

اليوم نتحدث عن تصنيف أغنى عشر شركات في العالم 2020 , هذا التصنيف يعتمد على القيمة السوقية كمعيار في ترتيب هذه  المؤسسات الكبرى.

القيمة السوقية لشركة ما هي عبارة عن ناتج ضرب عدد الأسهم التي أصدرتها الشركة في قيمة سهم واحد منها.

ارتفاع سعر السهم لا يعني غلاء القيمة السوقية, لأنها ايضا مرتبطة بعدد هذه الاسهم. فإذا نظرنا إلى التصنيف حسب القيمة السوقية للسهم ، فسيختلف هذا الترتيب بشكل كبير و كذلك الامر بالنسبة لأسماء الشركات المتواجدة فيه.

ما هي اكبر الشركات ربحا في العالم 2020؟

اعلى الشركات قيمة سوقية





1- أرامكو السعودية "Saudi Aramco"

القيمة السوقية لارامكو


جاءت "أرامكو" السعودية على رأس الشركات الأعلى قيمة من حيث القيمة السوقية في العالم لتكون بذلك اغلى شركة في العالم , حيث تبلغ القيمة السوقية لشركة ارامكو 1.685 مليار دولار.

 العملاق النفطي ارامكو هي اكثر الشركات ربحا في السعودية , اختصاصها محصور في مجال النفط والغاز و كذا التكرير. يقع مقرها الرئيسي في الظهران بالسعودية.

الشركة مملوكة للحكومة السعودية تقوم بإنتاج كميات مهولة من النفط , الغاز الطبيعي و العديد من المنتجات البتروكيماوية الأخرى. شركة ارامكو لم تكن معروفة في اسواق البورصة الى وقت قريب, فقد نجحت في طرح اسهمها في البورصات العالمية كاشفة عن بياناتها المالية بشكل رسمي لأول مرة في عام 2019. لتصبح بذلك شركة النفط العربية السعودية أغلى شركة في العالم متجاوزة شركة أبل. وبعد فترة وجيزة من طرح الأسهم للتداول في البورصة، استطاعت ان تصل الى رقم قياسي حيث بلغت قيمتها السوقية قرابة 1.9 تريليون دولار.

كان هذا اول اكتتاب عام للشركة الذي تجاوزت فيه كل التوقعات مع الأسهم المصدرة, ليصنف بذلك من أنجح الاكتتابات في التاريخ.

اغلى شركة في العالم


تحصلت ارامكو على ارباح خيالية جراء هذا الطرح العام, و قال عديد المختصين ان الشركة تخططك للاستفادة من هذه المداخيل الضخمة في عمليات الاندماج ورفع رأس مالها من خلال شراء رؤوس الاموال وتسديد الديون المختلفة, حيث تهدف من خلال كل هذا الى توسيع نفوذها في مختلف اقطار العالم.

تعتبر الشركة النفطية التي تعد اغلى شركة في العالم ذات اختصاص بترولي تقريبا , على الرغم من مختلف مشاريعها الغازية الا ان انتاجها الغازي لا يكاد يذكر امام  مساهمتها في انتاج النفط العالمي و كذا احتياطاتها الضخمة, ولذلك فإنها تعتزم أن تصبح رائدة بصفة خاصة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال نظرا للمستقبل الواعد له.

اعلى الشركات قيمة سوقية و التي يعبر عن اختصار اسمها ب"SA " لديها بالفعل فروع وشركات تابعة لها في كل من الصين , اليابان , روسيا , الإمارات العربية المتحدة , الولايات المتحدة الأمريكية , بريطانيا العظمى و العديد من الدول الأخرى في شتى انحاء العالم. ارامكو لها علاقات و اعمال مرتبطة مع Lukoil,  Royal Dutch Shell , Total SA , Sinopec وغيرها من كبرى الشركات العالمية في المجال.


2- مايكروسوفت "Microsoft"

القيمة السوقية لشركة مايكروسوفت


أثبت المجال التقني قوته هذا العام حيث تحتل شركات التكنولوجيا اربع من اصل خمس مراكز الاولى لهذا التصنيف. العملاق التكنولوجي الغني عن التعريف, شركة مايكروسوفت تعد ثاني اكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية بمبلغ خيالي قدر ب1359 مليار دولار.

يقع المقر الرئيسي للشركة في ريدموند ، واشنطن ، الولايات المتحدة الأمريكية.

الشركة الامريكية المختصة في صناعة و تطوير البرمجيات, تقوم بإنتاج الأنظمة الاكثر شهرة في العالم: Microsoft Office ,Microsoft Windows و Xbox.

منذ تأسيسها شركة مايكروسوفت كانت سباقة في مجال التكنولوجيا, حيث تعد هي أول مطور برامج قام بتوفير امكانية استخدام برامج مجمعة لأجهزة الكمبيوتر المنزلية مما يجعل تجربة قابلية استخدام الكمبيوتر الشخصي سهلة  وبديهية.

نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز الذي دخل كل بيت في العالم تقريبا, يعتبر طفرة حقيقية لأنه سمح للمستخدمين العاديين بتعلم وإتقان مهارات استعمال الكمبيوتر بكل سهولة, مما جعله يحقق نجاحًا لا يصدق وأرباحًا ضخمة في شتى انحاء العالم.

ويندوز اوفيس

اليوم، مايكروسوفت هي واحدة من الشركات الرائدة في سوق البرامج الخاصة بالكمبيوتر أيضًا. اذ تقوم بإصدار أنظمة تشغيل ويندوز من الجيل الجديد ، و كذلك مجموعة من البرامج تتيح العمل مع المستندات على الجهاز تسمى مايكروسوفت اوفيس، بالإضافة الى العديد من البرامج الأخرى. إلى جانب ذلك ، تنتج مايكروسوفت أجهزتها المحمولة " هواتف ذكية, حواسيب محمولة, " وملحقاتها الخاصة  بالفيديو و الصوت والمعدات المكتبية.

3- شركة آبل "َAppel"

اغلى قيمة السوقية للسهم


تربعت شركة ابل و لفترة طويلة على عرش اكبر الشركات قيمة سوقية في العالم , لكنها فقدت اسبقيتها في السنوات الاخيرة بسبب  تراجع نمو الشركة, اذ تقدر القيمة السوقية لشركة ابل حاليا بحوالي 1286 مليار دولار.

شركة ابل العالمية هي مؤسسة امريكية مختصة في مجال صناعة الالكترونيات وتكنولوجيا المعلومات. يقع المقر الرئيسي لها في  مدينة كوبرتينو بولاية كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الأمريكية.

تصنع ابل و تسوق العديد من المنتجات المتمثلة في أجهزة الكمبيوتر الشخصية, الأجهزة اللوحية ، الهواتف الذكية ، مشغلات الصوت ...

يقول المختصون ان تراجع ابل عن مركزها الاول الذي كانت تحتله في منذ وقت قريب متفوقة على اضخم الشركات في العالم, عائد الى الانخفاض الحاد في نمو مبيعات جهاز الايفون , و هو الامر المخيب للآمال بالنسبة للشركة، اذ انها تعتمد بشكل كبير على مداخيل اجهزة الايفون التي تطلق منها اصدارات سنوية تقريبا. و بالرغم من هذا الا ان الوضع بالنسبة لشركة ابل لا يزال ممتازا, ففي النهاية لازالت الشركة الامريكية هي الثالثة من حيث القيمة السوقية.

ايفون

بالإضافة الى ذلك فهي  تحتل  المركز الأول في قائمة اغلى العلامات التجارية في العالم.

تعد ابل اليوم العلامة التجارية الأكثر نجاحًا في العالم, اذ انه يكاد من المستحيل ان تجد شخص لا يمكنه التعرف على شعار الشركة المشهور "التفاحة المقضومة".

ابل التي تأسست في  الاول من أبريل سنة 1976 من قبل الشابين  ستيف وزنياك و رونالد واين بالإضافة الى ستيف جوبز.

الشبان الثلاثة قاموا في ​​البداية بتجميع أجهزة الكمبيوتر المنزلية لاستعمالها في إنتاج نماذج خاصة بالكمبيوتر الشخصي المحمول.

 لكن النجاح الباهر للشركة كان فقط خلال السنوات الأخيرة, و ذلك بعدما اقدمت ابل على التحول من شركة محلية الى عالمية , من خلال ترويج منتجاتها المحمولة "هواتف ايفون وأجهزة ايباد اللوحية" في الاسواق العالمية.

اقرأ ايضا : هاتف ابل الجديد ايفون 12 >>

في الوقت الحاضر ، تمتلك شركة ابل مجموعة كبيرة من المنتجات التكنولوجية المتنوعة وتشمل الساعات الذكية, أجهزة الكمبيوتر المنزلية و المحمولة, الأجهزة اللوحية, الهواتف الذكية والمزيد من المنتجات الاخرى.

الشيء الفريد و الذي تميزت بع الشركة الامريكية عن منافسيها هي الجودة العالية و المضمونة وكذا التصميم الأنيق بالإضافة الى البرنامج التسويقي الرائع الذي يستخدمه ستيف جوبز.

تعد "أبل" أكثر الشركات المتداولة ربحية في العالم , فهي تمتلك اليوم الآلاف من المتاجر و المكاتب الخاصة بها ومختلف المراكز التي تقدم الخدمات المتنوعة لعملائها, و هذا في جميع أنحاء العالم. الامر الذي جعل الشركة توظف اكثر من 130000 عامل لتسير خدماتها عالميا.

 

4- امازون"Amazon

امازون للتجارة الالكترونية


في تاريخ السابع من يناير عام 2019 استطاعت أمازون ان تصبح أغلى شركة في العالم للمرة الأولى متفوقة على منافستها آنذاك مايكروسوفت. اليوم ، تحتل المرتبة الرابعة في قائمة الشركات الأكثر قيمة.

القيمة السوقية لشركة امازون بلغت 1233 مليار دولار.  الشركة الأمريكية هي مؤسسة مختصة في تجارة التجزئة حيث تبيع وتسلم سلعًا مختلفة عبر الإنترنت.

كما تتيح الشركة لمستخدمي الإنترنت والموردين و كذا المنتجين تسويق منتجاتهم, من خلال بيع أي سلع بأنفسهم عن طريق موقع أمازون الالكتروني على الإنترنت.

التجارة الالكتونية

ارتفعت شعبية الخدمة الذي تقدمها بفضل السلع عالية الجودة ,الأسعار المنخفضة, التسليم الفوري, التشكيلة الواسعة للمنتجات التي تتيحها والعديد من الميزات الرائعة التي توفرها في خدماتها.

تأسست الشركة عام 1994 على يد جيف بيزوس. مقرها الرئيسي يقع في مدينة سياتل ، واشنطن ، الولايات المتحدة الأمريكية.

وفقًا للتقديرات الإحصائية ، فإن شركة امازون توظف حوالي 647500  عامل حول العالم, بالإضافة لما يقارب 162 مليار دولار من الأصول في الوقت الحالي. كما يبلغ حجم مبيعاتها السنوية ما يقارب 232 مليار دولار.


5- شركة Alphabet Inc.

جوجل


ربما الكثير لم يألف سماع هذا الاسم, الا ان Alphabet Inc تعد الشركة الام و المؤسسة الاصلية لشركة الإنترنت المشهورة عالميًا "جوجل"  والتي قامت بتغيير اسمها الرسمي مؤخرًا إلى Alphabet لأن الشركة كانت خارج نطاق محرك بحث جوجل منذ فترة طويلة ، والآن تمتلك Alphabet Inc الكثير من الشركات الأخرى أيضًا, اغلبها في مجال الخدمات المتعلقة بالأنترنت, اذ تمتلك الشركة البالغ قيمتها 919 مليار دولار أكثر من ثلاثين خدمة وشركات فرعية مشهورة هي جزء من الشركة الام مثل ادووردز، اندرويد ، يوتيوب وغيرها.الشركة الام لجوجل

الشركة التي يقع مقرها الرئيسي في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية, تأسست في عام 1998 على يد كل من سيرجي برين ولاري بيدج ، اللذين يعتبران رئيسي شركة الإنترنت القابضة.


6- موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك "Facebook"

فيسبوك


بقيمة سوقية 584 مليار دولار, و اكثر من 2 مليار مستخدم للموقع يعد فيسبوك احد اكثر مواقع التواصل الاجتماعي قيمة و شعبية في العالم.

تم تطوير فيسبوك على يد الشاب مارك زوكربيرغ سنة 2004 ليصبح حاليا واحد من اغلى الشركات في العالم. يقع المقر الرئيسي لشركة فيسبوك في مينلو بارك ، كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الأمريكية.

فيسبوك

خلال السنوات الاخيرة استطاع فيسبوك تحقيق صافي ربح سنوي يبلغ أكثر من 22 مليار دولار , كله تقريبا من عائدات  الإعلانات الممولة عبر الموقع. علاوة على ذلك، تحتل الشركة صدارة قائمة أفضل 10 شركات من حيث الربحية، حيث خلال العام الماضي فقط زاد صافي ربحها بنسبة 54٪.


7- مجموعة علي بابا "Alibaba Group"

 

اكبر الشركات قيمة سوقية

 علي بابا المنافس الاول لشركة امازون هي واحدة من أكبر منصات التداول الافتراضية على الانترنت في الصين والعالم كله، حيث تجذب انتباه المشترين من خلال الأسعار المعقولة ومجموعة واسعة من السلع المعروضة  و المنتجات المتنوعة التي تسوقها عن طريق التجارة الإلكترونية باستعمال موقعها الالكتروني ، علاوة على ذلك تقوم علي بابا التي يقع مقرها الرئيسي بمدينة هانغتشو الصينية  باستضافة المزادات عبر الإنترنت و كذلك تتيح تحويل الأموال عبر الإنترنت ايضا.

المزيد عن المنافسة بين الشركات الامريكية و الصينيةَ >>

تأسست الشركة في 4 أبريل 1999 ، حيث تقدم الشركة التي بلغت قيمتها حاليا 545 مليار دولار عديد الخدمات للمستهلكين او الشركات والأعمال التجارية على حد سواء من خلال بوابات الويب ، فضلاً عن خدمات الدفع الإلكتروني ونظام البحث عن العملاء والحوسبة السحابية.


8- تينسنت " Tencent "

.

اكبر الشركات قيمة سوقية

Tencent هي عبارة عن تكتل استثماري ، حيث تعد الشركة القابضة واحدة من أكبر المؤسسات الرائدة في صناعة الألعاب.

العملاق الصيني, الذي تأسس عام 1998،  له عدة مجالات يصدر من خلالها عديد المنتجات المتعلقة بالانترنت " الشبكات الاجتماعية ، والرسائل الفورية ، ووسائل الإعلام ، وبوابات الويب ...".

يقع المقر الرئيسي لأبراج Tencent Seafront Towers (المعروفة أيضًا باسم Tencent Binhai Mansion) في منطقة نان شان ، في شينزن الصينية.

الشركة البالغ قيمتها 510 مليار دولار تقدم عديد الخدمات التي تشمل كل من :الشبكات الاجتماعية، الألعاب المحمولة، الموسيقى، بوابات الويب، أنظمة الدفع ، التجارة الإلكترونية ، خدمات الإنترنت المختلفة، الهواتف الذكية ، الألعاب الاونلاين والتي تعد من بين الأكبر والأكثر نجاحًا في عالم الالعاب.

قد يهمك ايضا : fifa 20 vs pes 2020 أيهما أفضل؟

9- شركة Berkshire Hathaway Inc.

التأمين


 التكتل الاقتصادي البالغ قيمته 455 مليار دولار يقدم العديد من الخدمات المالية، التأمين, النقل بالسكك الحديدية، المرافق المتنوعة ، المواد الغذائية والمنتجات غير الغذائية.

تشتهر الشركة التي يقع مقرها الرئيسي في أوماها ، نبراسكا ، بالولايات المتحدة الأمريكية بمالكها الدائم والمستثمر الأمريكي ورجل الأعمال: وارن بافيت.

ما يميز هذه الشركة هو سعر سهمها الخيالي الذي يبلغ 344.970 دولارًا مما يجعلها تمتلك أغلى سهم في العالم.

التكتل ليضم عدة شركات كبرى تابعة له في شتى المجالات:

1)- التأمين              
تضم اربع شركات مختلفة مختصة في هذا المجال:        
• GEICO (تأمين الرعاية)؛

• إعادة التأمين العام.

Berkshire Hathaway Primary Group؛

• مجموعة بيركشاير هاثاواي لإعادة التأمين؛
2)- خدمات البنية التحتية

  BNSF - (النقل بالسكك الحديدية) ؛

• بيركشاير هاثاواي إنيرجي (الكهرباء والغاز).

3)- بالاضافة لشركة واحدة مختصة في تجارة الجملة

 • شركة McLane.


10- جونسون آند جونسون " Johnson & Johnson"

شركة الادوية جونسون اند جونسون


سوق الادوية ايضا لابد له من تمركز في هذا التصنيف, شركة Johnson & Johnson المختصة في صناعة الادوية والمعدات الطبية.

 الشركة الأمريكية المتعددة الجنسيات البالغ قيمتها 395 مليار دولار تنتج الأجهزة الطبية والأدوية والمنتجات الاستهلاكية.

روبرت, جيمس وإدوارد وود جونسون; هم ثلاث اشقاء الذين كانوا وراء تأسيس الشركة عام 1886. حيث كانت البداية بصنع المعدات الطبية البسيطة كالضمادات والجص بالإضافة لانتاج بودرة الأطفال في وقت من عام 1893.

تمتلك شركة الادوية الاكبر في العالم حوالي 250 شركة تابعة لها منتشرة في 60 دولة, كما تسوق منتجاتها إلى أكثر من 175 دولة حول العالم.

يقع المقر الرئيسي للشركة في نيو برونزويك، ولاية نيو جيرسي ، الولايات المتحدة الأمريكية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع