القائمة الرئيسية

الصفحات

الصين و ترامب, احدث هواتف هواوي و كل ما تود معرفته عن حظر هواتف هواوي 2020


الصين و ترامب, احدث هواتف هواوي و كل ما تود معرفته عن حظر هواتف هواوي 2020هواوي




لابد ان اي متابع لجديد مجال التكنولوجيا قد سمع الاخبار المتداولة هنا و هناك, و المتعلقة بالمشاكل التي تعاني منها شركة هواوي الصينية منذ مايو 2019 ،اذ  تعرضت الشركة لوابل من  الانتقادات وجهتها لها  إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب ، مما جعل الامور تتطور يشكل خطير حتى وصل الامر الى ان تم حظر Huawei . الأمر الذي جعل الشركة تغير من نهجها التجاري بشكل بآخر للالتفاف على هذا الحظر او الحد من تأثيراته في اطار المعركة المستمرة بين الشركة و الادارة الامريكية.

اذا كنت تفكر في شراء هاتف هواوي, فلابد ان هذا المقال مهم بالنسبة لك, حيث سنتحدث اليوم عن جميع المعلومات الأساسية المتعلقة بالحظر و تفاصيله, و الخطط الحالية و المستقبلية لشركة هواوي للتعامل معه. كما يمكن الاستفادة من نصائحنا المقدمة حول هواتف هواوي, وكيف يؤثر الحظر على هذه الهواتف الحالية او المستقبلية.

تاريخيا, ما هي شركة هواوي؟

huewawi


في عام 1987 قام المتقاعد من جيش التحرير الشعبي في الصين "Ren Zhengfei" بتأسيس شركة Huawei, حيث ساعدته علاقاته العسكرية في ابرام عقود كبيرة لشركته الناشئة , و هذا يعد واحدا من الاسباب التي جعلت هواوي تتلقى اتهامات متعلقة بخضوعها لسيطرة الحكومة الصينية.

الاتهامات واجهت هواوي منذ نشأتها تقريبا, حيث تم اتهامها بسرقة الملكية الفكرية. كما تم اتهام الشركة مرارًا وتكرارًا على مدى سنوات بسرقة ملكية التكنولوجيات الجديدة من الشركات الأخرى. و لم تبقى الامور فقط مجرد اتهامات بل تطورت في كثير من الاحيان الى قضايا في المحاكم, اذ تمكنت بعض الشركات التي كانت في دور الضحية من اثبات ذلك على غرار شركة Cisco عام 2003 ، الا انه و في العديد من الأوقات الأخرى تمكنت هواوي من دحض تلك المزاعم الموجهة ضدها.

مع نهاية اول عقد في الالفية الجديدة, شهدت وتيرة نمو الشركة الصينية تسارعا ملحوظا, اذ قامت بتوسيع نشاطاتها عن طريق الاستحواذ على شركات صينية, قبل ان تحاول شراء بعض الشركات الاجنبية الاخرى في دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة  لولا التدخل الحكومي الذي كان يحول دون ذلك كل مرة. خاصة في ظل الاتهامات التي تلاحق هواوي و مزاعم علاقاتها المريبة بالحكومة الصينية والتهديد الأمني الذي تمثله.

تاريخ هواوي


بعد دخول الشركة عالم صناعة صنع الهواتف الذكية استطاعت بسرعة فائقة ان تصنع لها اسما في السوق حيث أصبحت تملك هواتف ذائعة الصيت نظرا للتصميم الجيد الذي حظيت به, بالإضافة الى الاسعار الجذابة و المعقولة لها. النمو الباهر الذي حققته هواوي جعلها تتوقع بأنها ستكون أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية في العالم في غضون خمس سنوات المقبلة ابتداءا من سنة 2016. و هو التطلع الذي كان متشائما بعض الشيء , اذا علمنا انه بحلول عام 2018  كانت الشركة قد احتلت المركز الثاني قبل شركة ابل وبدأت بتهديد سامسونج صاحبة المركز الاول. يعد هذا إنجازًا مستحيلا بالنظر إلى القيود المفروضة على الشركة في الولايات المتحدة، التي تعد الآن ثالث أكبر سوق في العالم.


الشرارة الاولى, لم تم حظر هواوي؟

هواوي و الولايات المتحدة




اذا تحدثنا عن أكبر شركات الاتصالات في العالم فلابد من ذكر الشركة الغنية عن التعريف العملاق الصيني هواوي.

الى غاية بدايات سنة  2019 كانت شركة سامسونج تتربع على عرش أكبر الشركات المصنعة للهواتف الذكية في العالم ، لكنه كان من المتوقع أن تنتزع شركة هواوي تاج القمة و بجدارة من سامسونج بحلول نهاية ذلك العام.

المزيد عن اكبر الشركات في العالم 2020  >>

و على الرغم من النجاح الباهر الذي حققته ، الا ان هواوي لم تسلم من وابل الاتهامات الذي وجه لها على مدار سنوات من العمل, خاصة من الادارات الغربية. حيث تم اتهامها بالتجسس على الدول الاخرى عن طريق هواتفها و منتجاتها التجارية على الرغم من عدم وجود دليل قاطع على ذلك ، خاصة في ظل العلاقة الوثيقة و المريبة بين الشركة و الحكومة الصينية. ولا يخفى على اي شخص التوتر الكبير الحاصل في العلاقات الصينية الامريكية.

بعد شهور من التهديد و الوعيد, اخيرا دونالد ترامب الرئيس الامريكي يقوم بتنفيذ وعوده. حيث  في شهر مايو من العام  2019 ، أعلنت الادارة الأمريكية عن قائمة تضم اسماء العديد من الشركات الصينية من بينها العملاق التكنولوجي هواوي, حيث ان كل الشركات المدرجة في هذه القائمة اصبحت غير قادرة على العمل  او التعامل مع اي شركة او منظمة اخرى داخل  الولايات المتحدة.

ترامب


بعد بداية سريان هذا الحظر,  وجدت شركة هواوي نفسها فجأة ممنوعة من التعامل مع اشهر الشركات التكنولوجية التي تعمل داخل الولايات المتحدة الامريكية, مما حرم مستخدمي منتجاتها من الخدمات التي تقدمها شركة جوجل, بالإضافة الى شركتي انتل و كوالكم و غيرهم الكثير.

هذا الحظر اثر كثيرا على العملاق الصيني ، مما اضطر الشركة إلى تجديد البنية الاساسية لهواتفها الذكية و كيفية إصدارها بالكامل. بالإضافة للرقابة الشديدة على منتجات هواوي من الدول الأخرى, التي رضخت للضغوط الامريكية.

منذ بداية الحظر في مايو 2019 و الى حد الساعة لم يكن هناك اي تطور بخصوص القضية, اذ من الملاحظ ان الحظر سيبقى الى الابد، ان لم تجد الشركة الصينية استراتيجية لتغيير الوضع القادم.

 الحرب التجارية المستمرة بين امريكا و الصين

الصين و الولايات المتحدة


في ظل النمو المذهل لهواوي قرر ترامب استخدام الشركة كورقة ضغط في حرب بلاده ضد ما اسماه الممارسات التجارية الغير العادلة للعملاق النائم.

على الرغم من أن الحرب التجارية هي ذات طابع سياسي في الاساس. الا ان اختيار هواوي كفاعل في هذه المعركة لم يكن عشوائيا, فالشركة الصينية لها سوابق غير محمودة اذا تعلق الامر بالإجرام التكنولوجي وكذلك سرقة برتوكول الانترنت(IP) الذي يمثل احد اهم العوامل في هذه الحرب. مما جل هواوي  في مرمى نيران ترامب.

ومع ذلك ، أشار العديد  من المحللين السياسيين الى ان الحرب التجارية التي شنتها الولايات المتحدة الامريكية كان ترامب يهدف من خلالها الى إبرام صفقات قوية مع الصين تكون مفيدة لبلاده, فيما يؤكد اخصائي الاقتصاد ان الحرب التجارية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والصين, ستخلف ضررا باغ على كلاغ الجانبين و حتى على باقي اقتصاد العالم.

دونالد ترامب


الكل يعلم ان الحرب التجارية مرتبطة بشكل واضح بدونالد ترامب ، إلا أنه و على غير العادة هناك شبه اجماع في الداخل الامريكي على دعم خطوات المراقبة الصارمة للتجارة مع الصين سواء من الجمهوريين او الديمقراطيين, اذ يعد الملف الصيني احد اهم محاور الانتخابات الرئاسة الامريكية. مما يعني استمرار الحرب التجارية حتى في حالة عدم بقاء ترامب رئيس للولايات المتحدة الامريكية..

حظر شركة هواوي

حظر هواوي


بعد اصدار ترامب أمرًا تنفيذيًا في 15 مايو 2019  يحظر استخدام معدات الاتصالات من الشركات الأجنبية التي تعتبر خطرًا على الأمن القومي حسب الادارة الامريكية ،قامت وزارة التجارة الأمريكية بإنشاء قائمة الشركات المشمولة بالحظر.

ان تأثير الحظر على شركة هواوي  و مختلف  أعمالها لم يكن واضحًا تمامًا, لأن الامر التنفيذي لم يسمي اسم الشركة تحديدا. اذ انه من الواضح ان ترامب كان يستهدف بشكل اساسي معدات الشبكات اللاسلكية , خاصة تلك المتعلقة بتقنية 5G و التي تمتلكها هواوي.

G5


رغم الجدية و الاهمية البالغة للأمر التنفيذي الا انه كان مبهما بعض الشيء, اذ انه لم يحدد الكثير من التفاصيل المهمة.

حيث لم يوضح من سيدفع التعويضات للشركات التي تتعامل مع هواوي داخل البلاد او  العقوبات التي  قد تواجهها في حال  لم تمتثل للأمر.

الرد من هواوي لم يتأخر , اذ قال عملاق التكنولوجيا في بيان صادر عن هيئة اندرويد التابعة للشركة في ذلك اليوم: "إن تقييد هواوي من ممارسة الأعمال التجارية في الولايات المتحدة لن يجعل الولايات المتحدة أكثر أمانًا أو أقوى ، بل لن يؤدي ذلك إلا إلى لجوء الادارة الامريكية لبدائل أكثر تكلفة ، الامر الذي سيجعل الولايات المتحدة متخلفة في نشر تقنية 5G"

هذا التصريح الذي يدل على ان الحظر يشمل فقط معدات اللاسلكية للشركة وليس هواتفها الذكية او المنتجات الاخرى.

اول ردود الفعل من الشركات الامريكية: جوجل

GOOGLE


في يوم الأحد ، 19 مايو 2019 ، أعلنت شركة جوجل العملاقة   ا أنها ستلتزم بالحظر المفروض على هواوي. هذا يعني أنه لم يعد بإمكان   مستخدمي جميع هواتف هواوي التي تعمل بنظام اندرويد الوصول إلى الأساسيات فيها اذ ان اي هاتف جديد من هواوي  سيفتقد الى خدمات بحث جوجل, يوتيوب, جوجل بلاي. بالإضافة الى ايقاف الدعم و التحديثات عن الهواتف القديمة.

كون هواوي هي ثاني أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية على مستوى العالم ، فقد شكل هذا الاعلان صدمة كبيرة في عالم التكنولوجيا. و خاصة للملايين من مستخدمي هواتف هواوي  الذكية حيث لن يتمكنوا من  الوصول إلى تطبيقات جوجل , الامر الذي سيجعل هواتفهم تتوقف عن العمل بشكل صحيح.

لكن بعد فترة وجيزة اتضحت الصورة , و اصبح من المعلوم أن جميع هواتف هواوي, والتي تم إطلاقها قبل 15 مايو 2019 ، ستبقى تعمل كما كان الحال دائما مع خدمات جوجل, الا ان  أي هواتف أو أجهزة لوحية أو غيرها من المنتجات التي تصدرها شركة هواوي بعد ذلك التاريخ ستكون غير مدعومة من جوجل.

جوجل لم تبقى وحيدة في التزام الحظر لفترة طويلة, اذ لحقتها عديد  الشركات الأمريكية الأخرى. من بينها شركة كوالكوم (Qualcomm), انتل(Intel) و مايكروسوفت(Microsoft) وغيرها الكثير.

المحاولات الفعلية للرد من هواوي

HUEWAWI CHINA


 بعد أيام قليلة فقط من سريان الحظر الذي تم فرضه على هواوي، اعلنت الشركة عن نواياها لمحاربة الأمر من خلال اصدار عدة بيانات شديدة اللهجة. اذ تقدمت بطلب قانوني تعلن فيه عن عدم دستورية الحظر. قبل ان تقوم برفع  دعوى قضائية ضد وزارة التجارة الأمريكية بهذا الشأن.

هذه المناورات القانونية لم تغير الكثير على ارض الواقع, اذ ان محاربة امر تنفيذي من " رئيس العالم" ليس بالأمر الهين.

الكثير من الشركات التكنولوجية اعلنت دعمها التام لشركة هواوي على الرغم من انها لم تتردد للحظة في  قطع العلاقات التجارية في نفس الوقت. حتى شركة جوجل أعلنت عن رغبتها في مواصلة العمل مه هواوي اذا اتيح لها ذلك. كما  أشار الكثير من محللي قطاع التكنولوجيا ان الحظر لن يضر فقط هواوي وحدها, بل سيؤثر على اغلب الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها ، لأن شركة هواوي ذات اسم كبير في المجال, ولها علاقات ممتدة و مترابطة مع اغلب الشركات في مجال التكنولوجيا.

الحكومة الصينية ايضا لم تقف مكتوفة الايدي , اذ حاولت قلب الطاولة من خلال التهديد بحظر الشركات الامريكية في الصين. كما قامت  شركة هواوي بضن هجوم مضاد على الولايات المتحدة من خلال اتهامها بإدارة هجمات إلكترونية منظمة ضدها ومضايقة الموظفين التابعين لها. على الرغم من انها لم تدعم ادعاءاتها بأي ادلة.

الحظر الفعلي على هواوي

Huewawi ban


رغم ان الامر التنفيذي الذي اصدره ترامب كان في 19 ماي من عام 2019, الا ان الادارة الامريكية امهلت هواوي و الشركات المرتبطة معها بعلاقات الى غاية  منتصف اوت من اجل اعطائها وقت كاف لاتخاذ اجراءات الالتزام بالحظر اللازمة.

لكن حتى ثلاث اشهر لم تكن كافية, مما جعل الولايات المتحدة تضطر الى إلى تكرار التمديد مرتين متتاليتين بنفس المدة تقريبا. اذ بحلول شهر 2 من العام 2020, تم اصدار  تمديد و الاخير لمدة شهر و نصف. اي بحلول ابريل من نفس العام كان الحظر قد اصبح ذا تأثير فعلي على ارض الواقع, حيث في نفس اليوم اصدر ترامب مرسوما يحظر استخدام معدات شركة هواوي من طرف شركات النقل الريفي ليطلق صافرة الانطلاقة الفعلية للحظر.

الامتداد الكبير للشركة الصينية داخل الاراضي الامريكية و كذا علاقاتها المترابطة مع مختلف الشركات داخل البلاد خلق العديد من الصعوبات في تطبيق الحظر فعليا, مما اضطر ترامب الى طرح امكانية اصدار تراخيص استثنائية للتعامل مع هواوي من قبل الشركات الامريكية وفق شروط محددة تفرضها الحكومة الامريكية. و التي من ابرزها هو ضمان السلامة من التهديدات الامنية التي تشكلها شركة هواوي -حسب كلامه-

قالت الحكومة الامريكية انها تلقت 130طلبا للحصول على هذه التراخيص, لكن لم يتم الموافقة على اي منها. وحسب بعض وسائل الاعلام فإن شركة جوجل كانت من بينها.

 

ما هو نظام Harmony OS

HARMONEY OS


 الكثير يعتقد بأن الحظر الامريكي على هواوي يشمل منعها من استخدام نظام اندرويد, وهذا اعتقاد خاطئ. نظرا لأن اندرويد هو نظام تشغيل مفتوح المصدر ، مما يعني أنه يمكن ان يستخدمه أي شخص أو شركة لأي غرض دون ان يضطر الى الدفع بالمقابل.

هذا لا يعني ان الحظر لن يكون ذو تأثير على هواتف هواوي, اذ ان اغلب مستخدمي اندرويد يعتبرون خدمات جوجل المضمنة في النظام امرا لا غنى عنه بالنسبة لأجهزتهم.

فبالتالي من الممكن ان تستخدم هواوي نظام اندرويد خال من خدمات جوجل لتشغيل هواتفها الذكية والأجهزة اللوحية إلى أجل غير مسمى. غير ان العملاق التكنولوجي الصيني لطالما كانت لديها خطة بديلة مجهزة للاستخدام في حالة حدوث موقف مثل  هذا الحظر. اذ قامت الشركة في اغسطس سنة 2019 بإطلاق نظام جديد اطلقت عليه اسم Harmony OS.

 نظام Harmony OS و اندرويد كلاهما يعتمدان على النظام الأساسي مفتوح المصدر Linux ،. هذا يعني امكانية التوافق بين النظامين حيث يمكن مثلا ان يتم تطوير اي تطبيق اندرويد ليعمل على النظام الجديد لهواوي.

HARMONYOS


في الواقع, هواوي قالت انها ستخصص نظام Harmony OS فقط من اجل استخدامه على منتجات إنترنت الأشياء (IoT). مما يعني ان اندرويد سيبقى المشغل الرئيسي لأجهزتها ىالذكية, على الاقل حتى الان.

لكن من  الواضح أنه في مرحلة ما في المستقبل سحل نظام Harmony OS مكان اندرويد في  كل المنتجات التي تصنعها هواوي. مما يعني الاستقلالية التامة للشركة, و جعل اي حظر مستقبلي عليها من دون معنى سوآءا في الولايات المتحدة  او غيرها.

يمكن اعتبار نظام التشغيل الجديد لهواوي هو اكبر منافس لنظامي اندرويد وIos. على الرغم من ان الكثير يعتقدون ان الامر غير منطقي و هو ضرب للخيال نظرا للانتشار الواسع و التأثير الكبير للنظامين, غير انه يجب عدم تجاهل الاعداد الضخمة جدًا لمستخدمي اجهزة هواوي حول العالم, و كذا  التأثير الكبير في الصين الشعبية, اكبر الدول في العالم من ناحية التعداد السكاني, مما يجعل الامر قابلا للتحقيق بالفعل. و مما يسهل ذلك هو ان Harmony OS يعتمد على Linux ، و هذا يعني انه نظام تشغيل مفتوح المصدر. حيث يمكن  للشركات الأخرى استخدامه بدلاً من اندرويد. خاصة الشركات الصينية الاخرى التي قد تستخدمه حتى لو كان الامر بصفة تجريبية على بعض اجهزتها على الاقل.

لكن حتى الان, فإن هواوي لازالت تطلق اجهزتها بنظام تشغيل اندرويد حتى دون خدمات جوجل.

احدث هواتف هواوي بعد الحظر

هواوي بي 30 برو


كان اخر منتجاها قبل الحظر هو هاتف هواويp30  بالإضافة الى P30 Pro  الذين تم اطلاقهما  في  26 مارس 2019,بعد ذلك تم إطلاق سلسلة Huawei Mate 30  التي ضمت احدث هواتف هواوي بعد الحظر, و كان اولها Mate 30 Pro , رغم الشائعات الكثيرة حول تأجيل اطلاقه الا ان هواوي قامت بعرضه في الاسواق في النهاية, اذن  كان هذا هو اول هاتف لهواوي خال تماما من تطبيقات جوجل. 

قد يهمك ايضا : احدث هواتف شركة ابل ايفون 12 >> 

في بداية الامر ، تم اطلاق الهاتف في اسواق الصين الشعبية, بالإضافة الى بعض  البلدان الأخرى الأصغر ، قبل ان يصل الى الاسواق العالمية في الغرب. الهاتف ورغم الجدل الذي دار حول طرحه للبيع, الا ان هذا لم يمنعه من اخذ تقييمات يمكن القول عنها انها ممتازة من اغلب النقاد و خبراء التكنولوجيا ، لكن مع القليل من التوصيات التي تدور حول تقديم نصائح للمستهلكين تؤيد شراء هاتف هواوي نظرا لتأثيرات الحظر الامريكي و كذلك عيوب برامجه.

الامر الذي يدعو للإعجاب هو حجم المبيعات المهول التي حققتها سلسلة Mate 30 خاصة في الاسواق الشرق  اسيوية, بالنظر الى التعداد السكاني الهائل في المنطقة و خاصة الصين, فإن الامر قد يبدو عاديا على الرغم من الحظر.

 ومع ذلك ، و اذا تابعنا ارقام بيع السلسلة في الاسواق الغربية, فيمكن القول انه فقط القليل من المتعصبين لشركة هواوي و كذا الداعمين الحقيقيين لها ضد الحظر الامريكي هم من اقدموا على شراء هاتف هواوي الجديد.

حيلة اخرى من هواوي للالتفاف على الحظر

huewawi


 هواوي لم تتوقف عن البحث عن حلول للالتفاف على الحظر الامريكي, حيث سرعان ما وجدت  ثغرة في العقود التي ابرمتها قبل الحظر مع  جوجل, فبالرغم من الالتزام التام لجوجل بأمر ترامب التنفيذي.

 أدركت هواوي أن الخدمات المعتمدة من جوجل في نظام اندرويد ليست مقتصرة على  اسمها أو تصميمها ولكن حتى على بعض المكونات الأساسية التي يعد اهمها المعالج. مما يعني أنه يمكن الشركة  الصينية تغيير العلامة التجارية للهواتف التي تم اعتمادها من طرف شركة جوجل قبل تطبيق الحظر وإعادة اصداره و بيعه تحت مسمى اخر دون التسبب بخروقات للحظر الامريكي.

ما قامت به هواوي يعد حيلة في منتهى الذكاء, الا انه لم يكن حلا ناجعا لمشاكل الشركة على المدى الطويل, فعلى سبيل المثال لم تتمكن  الشركة من إعادة إصدار هاتف P30 Pro الا بأعداد محدودة ، و كان ذلك عل مرتين فقط ، حيث اطلقت في سبتمبر 2019  اصدارين جديدين لسلسلة P30 Pro. ثم في أوائل مايو من العام 2020 ، أعلنت عن نيتها إطلاق سلسلة جديدة و مميزة من نفس الهاتف الذي اطلقت عليه P30 Pro New Edition ، اذ تميز عن سابقه ببعض الميزات الجديدة, عدا عن الانخفاض الملحوظ في  السعر.

حتى الشركة المعروفة هونور"HONOR" و التي تعد فرعا تابعا للشركة الام هواوي, قامت بانتهاج  نفس سياسة إعادة الإصدار من خلال إعادة تسمية بعض هواتفها.

ترامب و ادارته, بالإضافة لجوجل لم يحركوا ساكنا " على الاقل في العلن" لمنع هواوي من القيام بذلك, اد كانت هذه هي   كانت هذه محاولتها الأخيرة للحصول على اخر الارباح الممكنة و التي ترتبت عن حالة النجاح قبل بدأ سريان الحظر.

هواوي في عام 2020: بيئة مختلفة تمامًا

 

لطالما كانت هواوي تأمل ان يتم ازالة الحظر, او على الاقل تخفيفه. لكن بمرور الوقت بدأت الآمال بالتلاشي خاصة مع عدم ظهور اي مؤشرات تدعم امكانية حدوث  ذلك.

مخلفات الحظر جعل كثير من الشكوك تحوم حول مكانتها في الاسواق العالمية للهواتف الذكية.

فلابد ان نستذكر التوقعات الكبيرة لمديري شركة هواوي سنة 2016 الذين قالو آنذاك بأنها ستكون الشركة المصنعة رقم واحد للهواتف الذكية  في العالم بحلول نهاية العقد الثاني من الالفية الثالثة. هذا لا يعني انها كانت بعيدة تماما عن ذلك, فقبل بدأ الحظر مايو 2019 , اشد المتشائمين كان يجزم بحدوث ذلك حتى قبل  عام كامل من الموعد المحدد. الا ان امر دونالد التنفيذي اجل كل ذلك, او ربما جعل الشركة كلها على وشك التوقف التام.

بدون تطبيقات جوجل على هواتفها, المنافسة خارج الصين يعتبر امرا مستحيلا بالنسبة لهواوي, اذ ان وجود تطبيقات جوجل على نظام اندرويد اصبح امرا لابد منه بالنسبة للهواتف المتواجدة خارج اسواق جنوب شرق اسيا.

اذن, إيجاد حل لهذه المشكلة اصبح امرا ضروريا بحلول العام 2020. و ذلك رغم النجاح الفعلي الذي حققه هاتف هواوي ميت 30 برو الذي تم تسويقه بشكل جيد في الصين, كما حققت مبيعات مريحة في جميع أنحاء العالم ، إلا أنه  لم يكن ذلك النجاح المتوقع و المطلوب و هذا لأن اغلب  المستهلكين خارج الصين ليسوا مستعدين للحصول على هاتف لا يمكن من خلاله الوصول إلى متجر جوجل بلاي و غيره من خدمات جوجل أو حتى تلك التطبيقات المرتبطة بذلك  مثل Uber.

هواوي ميت 30 برو


هواوي حاولت الحد من التضخيم الاعلامي لتأثيرات الحظر على هواتفها و خاصة خلوها من خدمات جوجل الضرورية من خلال قولها متجر التطبيقات الخاص بها على اندرويد ""App Gallery  مثل متجر جوجل تماما, حيث  يستضيف App Gallery العديد من تطبيقات اندرويد التي يمكنك تثبيتها على هاتفك. فشركت هواوي انفقت ولا تزال تنفق ملايين الدولارات على الحملات الاعلانية من اجل دفع  المطورين لنقل تطبيقاتهم إلى متجرها الخاص بالتطبيقات.

كون متجر App Gallery  قطع شوطا كبيرا في ظرف قياسي,لا يعني انه يمكن ان يكون بديلا قويا لمتجر جوجل. فقد  يحتاج الى وقت اطول بكثير من اجل انت يكون الرقم واحد في هواتف مستخدمي اندرويد.

الا ان التقدم الجيد الذي حققته هواوي في هذا المجال مهد الطريق نحو السلسلة الجديدة من هواتفها Huawei P40.

 سلسلة Huawei P40: هاتف بدون خدمات جوجل

هواوي بي 40


 

سلسلة Huawei P40 التى شملت احدث هواتف هواوي ضمت ثلاث هواتف مختلفة (P40;P40 Pro;P40 Plus) تم الكشف عنها بتاريخ 26 مارس 2020. تميزت هذه الهواتف بعديد المزايا التي يحلم اي شخص بوجودها على هاتفه، بما في ذلك نظام الكاميرا الخلفية المذهل للغاية. و بالتأكيد فهي لم تحتوي على اي تطبيق او خدمة تابعة لجوجل, ولا يوجد اي شيء اخر يمكنه تعويض هذا.

سلسلة P40 تلقت تقييمات عالية و ممتازة من النقاد والخبراء, الا انه و كما كان الامر بالنسبة للسلسلة السابقة التي ضمت هاتف هواوي ميت 30 برو, الجميع تقريبا قدم توصيات  بعدم شراء هذه  الهواتف الجديدة بسبب عدم توفرها على خدمات جوجل.

 

هواوي و رغم الحظر, الا ان النجاح مستمر

 

حتى اشد المتفائلين توقع التراجع الكبير لهواوي عالمي وانها ستكافح للبقاء واقفة على قدميها, نظرا لتأثيرات الحظر الكبيرة عليها.

الا ان العكس هو ما حدث تقريبا, فهواوي لازالت على ما يرام بل و احسن من السابق. فقد استطاعت تحقيق هدف مسيريها المنشود ولو نسبيا, فقد تمكنت من تجاوز شركة سامسونج  باعتبارها الشركة المصنعة للهواتف الذكية الأولى وفقًا لحجم الوحدات المشحونة.

ربما ستكذب هذا, لأنه امر مستحيل تقريبا. لكنك تتحدث هنا عن اكثر من  1.4 مليار مواطن صيني يدعمون علامتهم التجارية المحلية في مواجهة الحظر الغربي. بالاضافة الى ان هواوي شركة متعددة الاختصاصات, فهي لا تصنع الهواتف الذكية فقط, بل تعتبر شركة رائدة في صنع وادارة و تركيب أنظمة شبكات الاتصال في العديد من البلدان في شتى أنحاء العالم.

لكن حتى هذا النجاح ليس معيارا لتقييم تأثير الحظر على الشركة الصينية, فالسؤال الذي يجب طرحه هو الى متى يمكن لهواوي الصمود. الاعتماد على الصين فقط  من اجل تحقيق الاستدامة  او حتى النمو يمكن ان يدوم طويلا, لكنها ستحتاج حتما الى تحقيق النجاح على المستوى العالمي ايضا.

كما ان الحظر الامريكي الذي يبدو انه دائم, له ايضا تأثيرات بعيدة المدى لا تزال الشركة بحاجة إلى مواجهتها حتى داخل الصين نفسها.

معالج Kirin اخر مسمار في نعش هواتف هواوي

معالج كيرين


 

الكثير من الشركات المصنعة للهواتف الذكية ، تعتمد على شركات اخرى في تصنيع الوحدات الاساسية لأجهزتها الذكية وخاصة اذا تعلق الامر بالمعالج, الا ان شركة هواوي و على النقيض تماما, فهي تعتمد على التصنيع الذاتي لمعالجها الخاص الذي اسمته Kirin , كان هذا الامر معمولا به فقط لمدة معينة, قبل ان تقوم  بإسناد الامر الى شركة اخرى تسمى TSMC.

شركة TSMC, و بعد بدأ سريان الحظر اعلنت انها ستواصل انتاج معالجات Kirin بشكل عادي سوآءا لصالح  شركة هواوي او لغيرها. الا انها لم تلبث ان تراجعت ا عن هذا الإعلان ، وهذا يرجع الى المخاوف من التأثيرات البالغة للحظر الامريكي عليها هي ايضا في حال استمرت  في ذلك.

TSMC اعلنت ان هاتف Huawei Mate 40 القادم سيكون آخر هاتف ذكي مزود بمعالج Kirin. فهواوي لن تتمكن من انتاج معالجات Kirin دون الحاجة الى خدمات شركة TSMC التي رضخت لحظر ترامب.

السؤال المطروح الان هو هل يمكن لهواوي ايجاد بديل لشركة TSMC يصنع لها معالجات تستخدمها في جميع هواتف هواوي؟ في الواقع , الامر معقد نوعا ما اذ انه لا توجد العديد من الشركات الأخرى التي يمكنها تصنيع معالجات الهواتف, وليس لها ارتباطات باقتصاد الولايات المتحدة الامريكية, اي امنها لا يمكن ان تتجنب مخالفة الحظر.

ربما الخيار الحقيقي الوحيد الذي يمكن ان تلجأ اليه هواوي  هو شركة صينية تسمى MediaTek. هذا يعني انه من الممكن ان اي هاتف قد تصدره هواوي في المستقبل مع معالج MediaTek.

ما بعد 2021: هل ستبقى هواوي واقفة على قدميها؟

 

في الواقع, استطاعت الشركة التكنولوجية هواوي التعامل بشكل جيد مع تداعيات الحظر الامريكي منذ ان فرضه ترامب في 19 مايو ايار من العام 2019 و الى غاية الان. لكن هل ستبقى سفينة هواوي تبحر بسلام حتى مع هذا الحظر ؟

العنصر الرئيسي و الذي رجح كفة العملاق الصيني ضد الحظر الامريكي هو عدم شمولية الحظر للداخل الصيني, فشركة هواوي تدرك ان قرار ترامب لا يمكن ان يؤثر بأي حال من الاحوال على  أعمالها داخل الاسواق الصينية. الشركة محبوبة جدًا في الصين لدرجة أنها يمكن أن تكتفي بنجاح علامتها التجارية  في الاسواق  الصينية فقط لأجل غير مسمى. هواوي ليست شركة صغيرة يمكن ازالتها  بسهولة.

هواوي تسعى للمضي قدمًا في خططها المعتادة, من خلال إصدار هاتفين رئيسيين سنويا بالإضافة إلى  إطلاق منتجات أخرى أصغر. و بالطبع لا تتوفر امكانية استخدام تطبيقات جوجل على اي اصدار جديد للشركة ، ولكن لا تزال جميع هواتف هواوي  تعتمد على نظام اندرويد في تشغيلها. استحدثت الشركة بدائل جيدة نوعا ما لخدمات جوجل على الرغم من صعوبة تعويض فراغ الذي يحدث في الهاتف بسبب افتقاده لها.

نفس الشيء يمكن قوله عن الشركات التي يمكن ان تعوض TSMC في صناعة المعالجات لصالح هواوي. فبالتالي يمكن القول ان هواوي يمكن ان تستغني تماما عن اعتمادها على الشركات الأمريكية مرة أخرى.

الان, و بعد ان تم التأكد من ان الشركة لا يمكن ان تزول لمجرد قرار تنفيذي من ترامب, يصبح السؤال ما إذا كان بإمكان الشركة القيام بكل هذا بالسرعة الكافية التي تخول لها الحفاظ على حصتها في السوق. وما مدى تأثر علامتها التجارية و سمعتها لدى المستهلكين على المدى البعيد؟ خاصة انه لا يمكن تخيل هاتف بدون Gmail مثلا.

لكن الوقت الذي مر منذ بدأ الحظر اثبت انه لا يمكن شطب هواوي بسهولة من عالم التكنولوجيا. فالعملاق التكنولوجي الصيني تمكن من اثبات  انه يمكن ان يبقى على قيد الحياة(على الاقل على المدى القريب) في ظل التحديات التي واجهها, الامر الذي لا يمكن ان تتحمله الكثير من الشركات الرائدة في المجال حاليا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع